سوريا حبيبتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العائلات الحلبية القديمة والعائلات الحلبية القدامى

اذهب الى الأسفل

العائلات الحلبية القديمة والعائلات الحلبية القدامى Empty العائلات الحلبية القديمة والعائلات الحلبية القدامى

مُساهمة من طرف أحمد زينو الخميس يوليو 21, 2011 2:45 am


ر

السلام عليكم
حلب مدينة قديمة ولها طقوسها وحاراتها وعائلاتها المعروفة

اسماء العائلات المعروفة في حلب

فيما
يلي قائمة بأسماء أسر الأشراف وبعض العشائر الشريفة المهمة بحلب وما
حولها وقد ضمنتها بعض الأسر والعشائر حول حلب وبالذات منطقة إدلب لأن معظم
هذه الأسر لها فروع قديمة بحلب أو أن فروعاً منها انتقلت إلى حلب في
أواخر العصر العثماني و أوائل عصر الاستقلال و لا أزعم في هذه القائمة أني
قد أتيت على كل من بحلب أو ما حولها من أسر الأشراف إنما ذكرت من ثبت
عندي شرفه بالشواهد فإن رأيت أسرة شريفة لم تذكر فاعرف- يا رعاك الله – أني
قد غفلت عن ذكرها وسهوت فسبحان من لا ينسى ولا يسهوأو أني قد جهلت دليل
شرفها فإن كان عندك علم بشيء - هداني الله وإياك - فلا تضنن به على هذا
العاجز كما تركت ذكر بعض الأسر الشريفة لأن نسبتها تغيرت ولم تعد نعرف من
ينتمي إليهم أو أنهم انقرضوا أو تركوا حلب ورحلوا لغيرها أو لأن بعضها
أنتظر دليلا على بقائها من الوثائق أو على شواهد شرفها من أفرادها وقد ذيلت
القائمة بأسر أسباط الأشراف وبالأسر البكرية والعمرية حتى تكتمل الفائدة :
1-الإسحاقي ( نقباء حلب القدماء من ذرية إسحاق المؤتمن ولا أعلم بقيتهم اليوم بحلب وهم بنو عم آل الزهراوي )
2-الأهدلي ( من السادة الأهادلة وهم مشهورون بالشرف باليمن وقد ذكرهم عدد
من المؤرخين سكن جدهم الجامع في سورية جسر الشغور ومنهم من هبط حلب
واللاذقية )
3-البادنجكي ( لهم شجرة قديمة بحوزتهم وهم من ذرية السيد نبهان الجبريني )
4-البانقوسي ( ذكرهم المرادي ونعتهم بالشرف وبانقوسة محلة ومسجد بحلب نسبوا لها وليس كل من نسب لهذه المحلة منهم )
5-بركات ( لهم مشجرة قديمة وذكر شرفهم الطباخ ونسبهم مذكور في بحر أنساب
قديم خط بحلب ولييس كل بركات منهم وكانوا قديما يعرفون بآل السروجي )
6-البركاوي ( لهم شجرات من ذرية علي بركة بن السيد محمد مهدي السبسي و هم
والدمالخة من أرومة واحدة ويقطنون في حلب وما حولها ولهم فروع كبيرة في
محافظات أخرى )
7-بطيخ ( رفاعيو النسب والطريقة ذكرهم الويسي واطلعت على مشجرات صادقوا على صحتها وليس كل بطيخ منهم )
8-البعاج ( لهم مشجرة قديمة ولهم فروع في حلب و إدلب وأريحا وجلهم بحلب
يعرفون ببني الوفائي وليس كل وفائي منهم بل منهم من نسب لخدمة أو مجاورة
تكية الشيخ أبي بكر بن أبي الوفا )
9-البيك ( ذكرهم الصيادي في روضه وليس كل بيك منهم )
10-تاج الدين ( الزهراوي ) ( من الزهراوية ذكرهم الصيادي في روضه ولمح لشرفهم الطباخ وذكرهم الفوعي في بحره )
11-الجابري ( نقباء أشراف حلب وذكرهم بالشرف عدد من المؤرخين ونعتتهم
الوثائق والشجرات بألقاب السيادة ولا صلة بينهم وبين عشيرة البوجابر سوى
تشابه الأسماء )
12-جحا ( نعت واحد منهم بالسيادة في وثيقة وفي وثيقة أخرى بفخر الأشراف الكرام والأسرة موجودة بإدلب وحلب )
13-الجذبة ( الكيالي ) ( لهم إجازة رفاعية تثبت انتمائهم للسيد الكيال وبها
سلسلة نسبهم وكانوا يعرفون بآل الشيخ الأحمر أيضاً وليس كل جذبة منهم )
14-الجميلي ( بنو جميل ) ( لهم شجرة قديمة وذكرهم الصيادي في روضه وهم من الرفاعية )
15-الجلبي ( نقباء حلب مشهورون بالشرف لهم وثائق وإجازات تنعتهم بالشرف وقد ذكرهم مؤرخون كثر وهم مشهورون )
16-الحجازي ( ذكرهم الصيادي في روضه وتنويره وذكرتهم شجرة آل الصوفي في
اللاذقية وهم بحلب ونواحيها كان منهم النقيب عبد الله بن حجازي وهم من
الصيادية )
17-الحراكي ( نقباء المعرة وحمص مشهورون بالسيادة لهم شجرة بالمعرة و بحمص وذكرهم المؤرخون بالشرف وذكرهم الفوعي في بحر الأنساب )
18-الحربلي ( من فروع الصيادي كما ذكر أبو الهدى وكما في بعض الشجرات )
19-الحريري ( مشهورون لهم في حلب أكثر من شجرة وقد ذكرتهم إجازات وشجرات الرفاعية وكذا المؤرخون وأغلب)
20-الحسبي ( ذكر الغزي أنهم من ذرية عبد الله بن الحجازي )
21-الحسيني ( لهم مشجرة قديمة تصلهم بالسادة الرفاعية وهم بالأصل من الباب ويتفرع عنهم أسر تقطن الباب )
22-الحلوي ( نعتهم بالشرف المؤرخون وليس كل حلوي منهم ونسبتهم للمدرسة الحلوية بحلب )
23- الحموي ( ذكرهم الصيادي في روضه وليس كل حموي منهم )
24-الحنبلي ( الموقت ) ( ذكر العلامة الطباخ أن لهم نسباً للسادة السبسبية )
25- الحيدري ( الويسي ) ( لهم عدة مشجرات قديمة تذكر نسبهم )
26– الخطيب (كيلانية في كفر نبل ذكرهم الصيادي وليس كل خطيب منهم )
27– الخطيب ( صيادية لهم شجرة في قرية معربليت )
28– الخطيب ( من الدمالخة لهم شجرة )
29- الخطيب ( الموقع ) ( من السادة الحسينية ذكرهم المؤرخون وهم وآل الموقع بدمشق أسرة واحدة )
30- خير الله ( لهم مشجرة قديمة وذكر نسبهم في شجرة السادة آل الصوفي في
اللادقية وفي مشجر آل الكيالي بحمص وذكرهم الصيادي في الروض والتنوير
وغيرها من مصنفاته )
31- ددم ( الشلحاوي ) : ( ذكروا بشجرة آل المايري والشلحاوي وهم من فرع واحد ومنهم من يعرف بالشلحاوي )
32- الدسوقي ( ذكرهم الصيادي في الروض وذكر نسبهم بمشجر السادة آل الحسيني في حمص)
33– الديري ( ذكرهم المرادي وأصلهم من دير الرحبة أي دير الزور )
34 - الدملخي ( للدمالخة مشجرات كثيرة وقديمة وهم فروع كثيرة وأسر عديدة )
35- الرفاعي ( ذكرهم الصيادي في الروض والتنوير وقال لهم مشجرة قديمة ونعني بهم أسرة أبي الوفا الرفاعي )
36- الزنابيلي ( ذكرهم الصيادي في الروض ولهم وثائق تنعتهم بالشرف وهم من الزهراوية )
37- الزهراوي ( نقباء حلب القدماء وأشهر الأسر بها بالشرف ولم يمر على حلب
مؤرخ إلا ونعتهم بالسيادة والشرف ولهم وثائق وحجج كثيرة ولا يعرف اليوم
بحلب أحد بهذه النسبة وإنما تفرع عن الزهراوية أسر عديدة كثيرة أغلبهم
اليوم بحلب والفوعة بالنسبة وبحمص آل الزهراوي ودمشق وبعلبك والعراق ومن
فروعهم الموثقة في بحر الأنساب للفوعي آل حاج موسى وعبد الهادي والطحان
والفاعور وزيتون و العيان وغيرهم كثير وكل هذه الأسر بالفوعة وآل محي الدين
بنبل قرب حلب ومنهم آل الزنابيلي والموقت وتاج الدين وهؤلاء بحلب )

38- الزيتوني ( لهم وثيقة تنعت جدهم بفخر الأشراف المعتبرين وذكروا في مشجر
أولاد عمهم المحفوظ بحوزة آل الناصيف بنواحي حمص من الرفاعية وهم بياء
النسبة بحلب أسرة واحدة منبعها محلة أقيول بحلب ولهم فرعان في اسطنبول
والحجاز وهناك آل زيتون بحلب ونواحيها ليسوا منهم )
39- السبسبي ( لهم أكثر من شجرة تصلهم بالسادة الرفاعية ولهم بحلب فروع كثيرة )
40- سراج الدين ( مذكورون بالإجازات الحديثية بنسبتهم الحسينية )
41-السرميني ( نعت واحد منهم بالحسني وبالسيد في تاريخ الطباخ نقلاً عن
مؤرخين أقدم وليس كل سرميني منهم فسرمين بلدة في محافظة إدلب من أعمال حلب
وهي منبع كثير من أسر إدلب )
42-السيجري ( من الصيادية ذكرهم الصيادي في روضه ولهم وثائق وهم بالأصل من جسر الشغور )
43-شرف الدين ( ذكرهم الصيادي في روضه وهم بأخترين من أعمال حلب )
44- الشلحاوي ( لهم شجرات مع السادة السبسبية )
45-شنون الحجار ( ذكر شرفهم العلامة الطباخ وليس كل حجار منهم وهم الآن يعرفون بآل شنون )
46- الشيخ تراب ( ذكر شرفهم أبو الوفا الرفاعي في منظومته و أورد الطباخ ترجمة جدهم )
47- الشيخ عيسى ( كيلانية في قرية باعو ذكرهم الصيادي )
48- الصوفي ( من أولاد عم الصيادية من ذرية السيد محمود الصوفي وبحلب بعض
من آل الصوفي من اللاذقية وهم من الأشراف الصيادية أيضاً وهم من نفس الفرع و
الاصل فكلهم يرجع الى محمد خزام الثاني دفين الموصل وبينهم مصاهرات مع
بعضهم البعض)
49 -الصيادي ( أو الصياد أسرة أبو الهدى لهم شجرة مشهورون تولى نقابة حلب منهم عدد ولهم فروع كثيرة بحلب وما حولها )
50- طاهر الذيل ( هم حسينيون كما في بعض الشجرات )
51- الطرابلسي ( ذكرهم بالشرف المرادي والطباخ وغيرهما وتولى النقابة منهم السيد محمد بن إبراهيم الطرابلسي وليس كل طرابلسي منهم )
52-الطرابيشي ( لهم شجرة تصلهم بقضيب البان وذكرهم الطباخ في إعلامه وكانوا
قديماً يعرفون بالمخملجي والغزولي وليس كل طرابيشي منهم )
53-طه زادة ( الجلبي ولم يعد أحد يعرف بهذه النسبة اليوم بل هم آل الجلبي فحسب وقد تولى عدد منهم النقابة )
54-العالم ( الكيالي ) ( لهم نسب وإجازات تصلهم بالكيالية وهم اليوم يعرفون بالكيالي والعالم )
55- عجان الحديد ( وجدت أختامهم على بعض الشجرات مما يفيد شرفهم )
56- العياشي ( نقباء إدلب وذكر هم الطباخ في إعلامه وفي بعض الوثائق لهم ذكر )
57- الفتياني ( مشهورون من آل الفتياني المقادسة ووثائق الفتيانية ناطقة بشرفهم )
58- القاضي ( الكيالي ) ( بنواحي سرمدا وليس كل قاضي منهم )
59-القدسي ( نقباء حلب ذكرهم عدد من المؤرخين ولهم وثائق تفيد شرفهم وليس كل قدسي منهم )
60-قضيب البان ( ذكر بعض فروعهم في شجرة السيد محمد حجازي الباني وهم بحلب فروع كثيرة )
61- قطاية ( ترجم جدهم المرادي تحت اسم ابن حمودة ونعته بالشرف وكذا فعل ابن ميرو وسماه ابن قطاية )
62-الكتخدا ( الكيخيا ) ( لهم شجرة قديمة وذكرهم الصيادي في الروض وكذا الطباخ )
63- الكحال ( من آل الشيخ زين البرمي نقباء حمص ولهم بحمص شجرة منهم من سكن
حلب أواخر العصر العثماني قدموا إليها من معرة مصرين و هم ثلاثة فروع آل
العيان الكحال وآل الشيخ حمادة الكحال وآل الشيخ يوسف الكحال وليس كل كحال
أو عيان أو شيخ يوسف منهم )
64- الكواكبي ( نقباء حلب ولهم شجرة فقدت وعمودهم مشهور مذكور بكتب عديدة
وشرفهم معلوم ولهم وثائق تنعتهم بالشرف ومن فروعهم آل الموقت )
65- الكيالي ( لهم شجرات ووثائق وإجازات كثيرة مشهورون بالشرف وقد تولى بعضهم نقابة إدلب وحلب )
66- المارتيني ( المرتيني ) ( لهم حجة نسب تصلهم بالسيد شهاب الدين البعاجي الكيلاني النسب وقد ذكرهم الطباخ )
67- المايري ( قرية مارع )( لهم شجرة وهم من فروع السبسية )
68- محجوب ( المكانسي )
69- محلول الزنار ( وردة ) ( إجازة تفيد انتمائهم للرفاعية ولمح الصيادي في روضه لانتمائهم للرفاعية )
70- المشهداني ( المشاهدة ) ( أغلبهم بحلب في العيس ( قنسرين ) وهم منتقلون
أصلا من منطقة دير الزور ولديهم هناك شجرات ولهم فروع بحلب )
71- المكانسي ( محرفة من المكناسي نسبة لمكناسة المغرب ومنهم من يعرف اليوم
ببني مكناس لهم شجرة قديمة وذكرهم الطباخ في إعلامه وقد تفرع عنهم آل
المحجوب بحلب وآل سويدان بنواحي حمص وآل حسين آغا بحمص )
72- النعساني ( ذكرهم الصيادي في روضه )
73- نعمة ( بإدلب ذكرهم كامل الكيالي ولهم وثائق تنعتهم بالشرف وليس كل نعمة منهم )
74- النعيم (لهم ببعض نواحي حلب شجرات تصلهم بالسادة الرفاعية وليس كل من انتمى إلى النعيم شريف ففيهم الحلفاء
والعتقاء وتبقى الوثائق للتمييز بينهم )
75- الهاشمي ( شيخة صغيرة ) : ذكرهم المرادي بالشرف وغيره
76- الهبراوي ( ذكرهم الطباخ و هم منعوتون بألفاظ السيادة في سلاسل الإسناد الحديثية )
77- الوفائي ( البعاج )
78- الويسي ( المشهورون لهم شجرات وهم أسر كثيرة في حلب وما حولها )


الأسر العباسية :

1-الجندي ( مشهورون لهم شجرة بالمعرة وحمص وذكرهم السيد سليم الجندي في
تاريخ معرة النعمان والصيادي وللأسرة فروع في المعرة وحماة وحمص وتفرع عن
هذه الفروع فرعان في حلب ودمشق )
2-الجوهري ( من بني عم آل الجندي ذكرهم السيد سليم وهم بإدلب)
3-العباسي ( مشهورون بالنسبة العباسية )
4-الفنري ( نقباء إدلب القدماء ذكرهم الغزي و كامل الكيالي في تاريخه )
5-القصيري ( من أولاد عم آل الجندي أيضاً وأكثرهم بأنطاكية من أعمال حلب )
6-اليوسفي ( لهم شجرة وذكرهم السيد سليم في تاريخ المعرة وهم بالمعرة )

أسر الأسباط :

1-الخواجكي ( النسيمي ) ( ذكرهم المرادي في السلك وهم يعرفون اليوم بالنسيمي)
2- شريف ( تولى النقابة منهم نعمان شريف ونعت بقدوة السادات الكرام وذكر
العلامة الطباخ أنهم من عشيرة بني تيم قوم سيدنا أبي بكر رضي الله عنه )
3-الطباخ ( ذكرهم المرادي في سلكه وهم أسرة المؤرخ العلامة محمد راغب الطباخ وليس كل طباخ منهم )
4-الطيبي( ذكرهم المرادي في سلكه )
5- فنصة ( ذكرهم المرادي )
6-اللبقي ( اللبق ) (ذكرهم المرادي )
7-الملاح ( ذكر الطباخ أنهم من النعيم ومن عشيرة البوخميس والجمع بين
الروايتين أنهما من عشيرة البوخميس من زبيد ولهم أم شريفة من النعيم من فخذ
الفقرا كما يوضح مشجرهم ولهم مصاهرات عديدة مع أسر الأشراف كآل الزيتوني )

الأسر البكرية :

1-الإخلاصي ( ذكر تقريظه لشجرتهم العلامة محمد صالح الصوفي وذكر انتمائهم لأبي بكر الصديق في ديوانه )
2-المولوي ( لهم إجازات تفيد انتمائهم لمولانا جلال الدين الرومي البكري الصديقي )

الأسر العمرية :

1-الأصفري ( ذكرهم الغزي وكامل الكيالي في تاريخيهما )
2-البيلوني ( من آل العقيلي وتولى بعضهم نقابة مصر وذكرهم المؤرخون )
3-الزويتيني ( لهم شجرة تصلهم بسيدنا عمر وذكرهم محمد راغب الطباخ )
4-العبسي ( مشهورون ذكرهم الصيادي في روضه وغيره من المؤرخين وهم بحلب وأريحا وما حولها )
5-العقيلي ( مشهورون لهم شجرة وهم بحلب ومنبج وعن الأسرة العقيلية يتفرع
ثير من العمرية في بلاد الشام كآل البيلوني بحلب وآل البيسار والرافعي في
طرابلس وقد ذكرهم المؤرخون بعمريتهم )
6-الطباخ ( العبسي ) ( ذكرهم الغزي في نهره )
المراجع زبدة الحلب في تاريخ حلب لابن العديم
نهر الذهب في تاريخ حلب لكامل الغزي
ويليه معاني الحارات




لكل حارة في حلب اسم وله معنى وفيها عائلات معروفة



_ حارة الأبراج :


تقع بين حارة الباشا وحارة الضوضو , سميت بأبراج الحمام ولا يزال حي الأبراج يُحتكم فيه بقضايا الحمام , في مسجدها قبر الأبراجي .

من عائلاتها : آل الملاح قدموا من العراق واستوطنوا الجبول اشتهر منهم صالح آغا الملاح وابنه محمد مرعي ,آل نحاس ، آل قولي


_ حارة ابن نُصَير :


يقال لها جب القبة ونصير بن داغر العنيد هو ممن كانوا ضد الإسلام ثم حَسُنَ إسلامه أخيراً مات وقبره في جامع الحي .

من عائلاتها : آل عكّو , آل سَمَرْلي , آل جُبقجي , آ ل حمامي , آل حديدي , آل حوري , آل جيلو


_ حارة ابن يعقوب :


تقع قرب بانقوسا ولا نعرف شيئاً عن ابن يعقوب الذي سميت به , وتقع قرب سوق
الزهر قرب بانقوسا ويقال لها حارة الزّغار أي الصغار وهم أولاد الشيعة
الذين اسكنوا في هذا الحي بعد مقتل آبائهم .

من عائلاتها : آل زَرقا , ومنهم فقيه حلب الشيخ محمد الزرقا وابنه مصطفى
وآل نعساني ومنهم أديب حلب بدر الدين النعساني , وآل قباني


_ حارة أبو عَجّور :


تقع بين الجـُدَيدة والتّدريبة ولانعرف شيئاً عن أبو عجور الذي سميت به .

من عائلاتها : آل لبّان , آل وزيري , آل ابراهام , آل عازار , آل زمريا وجاؤوا من صليبة الجلوم


_ حارة أرض العَجّور :


تقع شرقي الميدان , كانت تزرع العجور , بنيت فيها مساكن شعبية , ابتدأ العمران فيها عام 1936


_ حارةالاسْفرس :


تقع بين المغازلة وساحة بزة فيها مسجد الاسفرس... كان فيه عمود يقصده العامة يعتقدون أنه يشفي من عسر البول اذا أصابهم .


_ الإِسماعيليّة :


انتقل اسماعيل باشا من سرايته المسماة سراية اسماعيل باشا الى هنا وشيد أول
بناء فيها وفيها جامِعُه وتقع بين الجميلية والملعب ومن عائلاتها : آل
الجابري


_ حارة الأَشْرَفية :


تقع شمالي غربي حلب , حي جديد سمي في عهد الفرنسيين الداويدية نسبة الى
داويد المندوب الفرنسي ولما نزح الفرنسيون سمي الأشرفية لأن أرضه وقف
للمدرسة الأشرفية قرب سوق استانبول , ابتدأ العمران فيه عام 1935


_ الأَعْجام :


تقع بين ساحة الملح و القصيلة ( حارة الباشا ) سميت باسم أعجام نزلوا فيها وتاريخ نزولهم مجهول


_ أَعراب المشَارِقة :


حارة كانت موجودة في ظاهر محلة المشارقة من جهة الغرب شرقي مقبرة الشيخ ثعلب {مقبرة هنانو} وهم خليط من العرب وقرباط العجم .

_ أَغْيُر :
فيها مذهبان :

1- انها محرفة عن (( آق يول )) التركية : (( آق )) : الأبيض و(( يول )) :
الدرب .فمؤدى الكلمتين : الدرب الأبيض، وسميت هذه المحلة بهذا الاسم لأنها
كانت قبل عمرانها طريقاً أبيض من الحوار

2- وقيل أصل أغير أغابوني أي : طريق الآغا , والمراد به أمير سكان تلك
المحلات من الأتراك وتقع قرب { الألمه جي } وتبتدئ من خان الفحم وتنتهي
بخان الحاج حسن خزنة

وأغير قسمان : أغير الفوقاني وأغير التحتاني
من أهم عائلاتها : آل زيتوني , وآل داخل , وآل سباهي , وآل قضيب البان ,وآل
أغيورلي ، وآل سفر , وآل مزيك , وآل عزّو , وآل درويش , وآل دحدوح


_ حارة الأكراد :


تقع بين قسطل الحرامي والحميدية ...كان معظم سكانها من الأكراد

_ أَلتونْبَغا :

سميت باسم ألطنبغا الصالحي نائب حلب ثم دمشق سنة 723 هـ ومعنى (( التون )):
الذهب ومعنى (( بوغا )) البودقة فمعناه بودقة الذهب وتعرف الآن بالمزوّق
و تعرف قديماً بالميدان الأسود .

من عائلاتها : آل نابلسي , آل عَلاَمو , آل مَحْلَى زمانو , آل تِسْقِيه , آل الخياط


_ ألْمَه جي :


كلمة تركية بمعنى التفاحي أو بائع التفاح ويقع الألمه جي بين تراب الغربا
والعريان , وفيه أربعة قساطل وهي : قسطل الميداني , قسطل البازر باشي ,
قسطل الفرّا , قسطل الفتال وكلها بأسماء العائلات الشهيرة في الحي

_ الأَنصاري :

كانت من قرى حلب وفي يومنا اتصل العمران بها فأصبحت من أحيائها , وسميت بالأنصاري نسبة الى سعد الأنصاري بن أيوب المدفون فيها
كانت تسمى ياروقيّة من يِرِق الآرامية بمعنى الأخضر ...

ويقال بأن امرأةً من نساء الياروقية رأت في المنام قائلاً يقول : [هاهنا
قبر الأنصاري صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم] فنبشوا فوجدوا قبراً فبنوا
عليه مشهداً وهذا المشهد الآن يعرف بسعد الأنصاري

ومن عائلاتها : آل عرب , آل مخزوم , آل الباب , آل دعبول , آل زنكاح , آل عبده


_ بادِْنجك :


كانت محلة ابن العديم وفيها جامعة وفي تسميتها ثلاثة مذاه ب :
1 انها من بادي الفارسية بمعنى الهوائي والعاصف ومن جك التركية أداة التصغير
2 انها تحريف (بادمجك ) بمعنى شجرة اللوز الصغيرة
3 ان اسمها محرف عن ميدان جك : لفظة تركية معناها الميدان الصغير كأنها سميت بهذا الاسم لميدان صغير في حضرة جامعها
ومن عائلاتها : آل حردان , وآل بادنجك


_ بالي برْغُل :


تقع بين حارة المحب وحارة عبد الحي وبالي برغل كلمة تركية معناها برغل بعسل

_ بانقوسا :

سوق في محلة خان السبيل هدمت البلدية قسماً عظيماً منه وبنت محله سوقاً حديثاً وفي تسميته عدة أقاويل نذكر بعضها :
1. يبدو أنه كان فيها كنيسة وناقوس يُقرع فسميت باسمه ( بيت نقوشا ) : بيت أو محلة الناقوس وحرفت لتصبح بانقوسا
2.أن يكون أصلها تركياً محرفه من كلمتين هما بيك قوزه ومعنى الأولى : ألف
والثانية : جوزة وذلك لأن هذا السمت كان قبل تعميره بستاناً يشتمل على ألف
شجرة جوز
3.يروى أنه كان يوجد قبر في هذه المنطقة مكتوب عليه ياحضرة نبي الله بانقوس فسميت على اسمه بانقوسا
4. قال الغزي : أن أصل هذه اللفظة عربية مأخوذه من بناقيس وهي ما طلع من مستديرة البطيخ

ومن عائلاتها : آل المسلاتي , آل آلاتي , آل الحوت ,آل دشّان , آل
خَرَمَنْدَه , آل عاتكة , آل ملاحفجي عرف منهم شيخ القصير أبو قبقابه وكان
يمارس الطب الشعبي وآل الأسعد


_ بحسيتا :


تقع بين جادة باب الفرج والبندرة وهناك عدة أقاويل في تسميتها نذكر منها :
1. من ( باح صيتها ) أي ظهر صيتها و ذاع لما كانت عليه من مقام علمي رفيع لدى سكانها الاسلام واليهود
2. من ( بحّ صوتا ) لكثرة جلبة الباعة وسوق الخميس فيها
3. قال الغزي : هذه الكلمة سريانية مؤلفة من كلمتين بيت حسدا ومعناها بيت الرحمة
4. أن أصلها ( بحشوتا ) وهي كلمة سريانية تعني البحثية وعلى هذا فمعنى بحشوتا المحلة المنسوبة الى البحث يراد به بحث العلم
5 أنها من الاسبانية مركبة من كلمتين ( با و سيدا ) ومعنى الأولى المنخفض والثانية المدينة فمعناها المدينة المنخفضة

ومن العائلات فيها : آل رجب باشا , آل الشعباني , آل عابدين آغا , آل جدّاع , آل نحمات , آل ساسون , وآل دويك

_ برية المسلخ :

كانت سوقاً للمواشي اذن يراد بالمسلخ سوق المسلخ ويقع المسلخ قديماً في
المغر جانب الشيخ نمير ويقع فيها قبر الترمذي يقصده الجهال من العامة لشفاء
دوابهم المصابة بالمغص

_ حارة البساتنة :


تقع بين قسطل المشط وقسطل الحرامي وكان جلّ أهلها يشتغلون في البستنة

_ حارة البستان :

من أحياء باب النيرب كان أصلها بستاناً تعرف بدورها العربية القديمة
ومن عائلاتها آل نبهان , آل عتر , آل مكتبي , آل كيلارجي , آل فتياني , آل
قرنة , آل موقت , آل عيسى , آل بيازيد , آل حوكان , آل الخيش , وآل دعدوع


_ بستان الجوخه :

يقع قرب الفيض كان بستاناً لمالكه جوخه قيل كان فيه ضرب من الزهر ذي خمل أحمر

_ بستان الزهرة :


جنوب الفيض بني على جزء من البساتين المنتشرة على طرفي قويق ملاصق لحديقة الشهباء

_ بستان الشيخ طه :

أي الشيخ طه المدرس يقع شمال حلب على امتداد شارع محطة بغداد محدود بين
معامل السكك الحديدية وجسر المعزة وفيه آخر دار سكنه الأسدي وفيها توفى

_ بستان القصر:

جنوبي غربي حلب يشكل امتداداً عمرانياً جديداً للكلاسة باتجاه الغرب وكان منطقة بساتين منخفضة

_ بستان الكلاب :

يلفظها العامة بستان كليب , وفي تسميتها روايات منها :
1 أن أصلها (كل) كلمة تركية تعني الورد , (وآب ) كلمة فارسية بمعنى الماء ,
فيؤدي التركيب ماء الورد , سمي بذلك لأنه كان يزرع فيه الورد ويقطّر .
2 أن أصلها ( كل أبا ) وهما كلمتان سريانيتان بمعنى كل الثمر أو كل الفاكهة

_ حارة البقّارة :


البقارة ويلفظون القاف جيماً مصرية وهي اسم عشيرة كبيرة تعاني سياسة البقر
وتربيتها ويوجد قرب هذه المحلة شبه زاوية تعرف بمزار الشيخ جاكير
ومن عائلاتها : آل مرعي , وآل دنش

_البكْرَه جي:

ويقال بأن تسميتها تركية الأصل ( باخورجي ) أي نحاس , وتقع هذه المحلة بين جب القبّة وبانقوسا

_ البلاّط :

تقع بين حارة تل عرّان ومحلّة الضوضو وهي قسمان البلاط الفوقاني والبلاط
التحتاني , والتحتاني بعرف بالقطانة لأن أهله يشغلون بالقطن والصوف ووبر
الجمال .

_البندرة :

تقع بين سويقة علي والدباغة العتيقة وبحسيتا وباب النصر ، وهي قسمان :
بندرة الإسلام وبندرة اليهود وكلمة بندرة من " بندر " الفارسية بمعنى
الميناء التجاري
من عائلاتها : آل قطر غاسي ، آل غنام ، آل رجب باشا ، آل بارجّي ، آل مهمندار ، آل خربوطلي ، آل النيال ، آل سيد طه ، آل عيدو .


بوابة الخل :


يدخل إليها من التلل وفيها كان يصنع الخل , هدمت وأنشأ مكانها دكاكين ومحلات تجارية حديثة .
من عائلاتها : آل سماقية ، آل قلعه جي


_بوابة القصب :


كانت الى عهد قريب تباع فيه خيوط القصب ثم تغيرت وظيفتها الأساسية الى بيع
المفروشات وما شابه هدم قسم منها مع افتتاح جادة الخندق أما القسم الباقي
فينفذ منه الى الجديدة


بوابة النبي :


سميت كذلك لأن فيها مقام كالب بن يوفنا من سبط يهوذا وفيه قبره ( قيل أنه
ظهر في هذا الموضع ) وكانت بوابة النبي تعرف بعرصة الفراتي
من عائلاتها : آل سبسبي , آل عبسي , آل خرّاط , آل نوح , آل رمضان , آل كواية , آل أبو غالون

البياضة :
وفيها مذهبان :
1- لأنها كانت تشمل على خان مختص ببيع البيض وآثاره باقية في سوقها الآن .
2- وقيل لأن أرضها كانت حواراً أبيض وعلى هذا يجب أن تلفظ بتخفيف الياء .
وتقع بين باب الأحمر والجبيلة
من عائلاتها : آل السيِّد , آل رفاعي , آل ترمانيني , آل مزيّك , آل الحكيم
, آل قباني , آل الغوري , آل كوراني , آل الحسبي , آل الحموي

تاتالر :

(( لر )) أداة الجمع في التركية وعليه فمعناها التتريون وعهد حلب بهم أيام
هولاكو . وهي حارة تابعة لقارلق وتسمى حارة النصارى أو بوابة النصارى حيث
كان يسكنها النصارى أيام الانتداب الفرنسي
من عائلاتها : آل شويحنة , آل البيك


_تراب الغربا :


كان موضع هذه المحلة تربة تعرف باسم تربة الغربا كأنها كانت مختصة بدفن أمواتهم ثم هجرت تقع قرب الألمجي


_ تلعران :


تقع شرقي برية المسلخ أكثر سكانها من الأكراد وتلعران من ( تل عرنا ) أي التل الصلب القاسي
ومن عائلاتها : آل ناصر آغا


_ التلل :


شرع الناس يبنون في هذه المحلة في حدود سنة (1882) م وعرفت أولاً بمحلة
التلل لأن محلها كان تلالاً تعرف بمناشر الزبل وهي وقف للمدرسة الحلوية
ومن عائلاتها آل سالم , آل يوسف , آل مراش , آل حجار , آل حكيم , وآل كلداني


التومايات :


تقع بين الصليبة والهزازة وفي تسميتها مذهبان :
1- محرفة عن تومي هدايه : اسم رجل شهير كان يسكن هذه المحلة .
2- وقيل أنه كان فيها عدة رجال تسموا بهذا الاسم فسميت المحلة بمجموعة أسمائهم .


_ الجابرية :


نسبة الى أحد بني الجابري الذي كان يتصرف بأرضها تقع قرب الشيخ أبي بكر
ويحدها من الجنوب شارع الرمضانية وقد خططت هذه المحلة سنة (1325) هـ


_ جادة الخندق :


شقها العثمانيون وهدموا في سبيلها أحد الأبواب الثلاثة لباب النصر واتصال
هذه الجادة بشارع باب النصر فباب الحديد فشارع بنقوسا يجعلها أكثر جادات
حلب فعالية وحركة


جب أسد الله :


تقع قرب باب الجنان , وكان فيها جب خيري أما أسد الله فهو من أسماء الانكشارية ولا نعرف شيئاً عن أسد الله ويسمى أيضاً جب الزلة
من عائلاتها : آل برغل , آل كرمان , آل قباوة


جب القبة :


ويقال لها ابن نصير, ولا يزال فيها جب خيري فوقه قبة


جب قره مان :


قره مان قارشي من أعمال الأناضول سميت باسم قبيلة قره مان التي تستوطنها
وفد منها إلى حلب حاجاً رجل ميسور كريم اسمه محمد قره مان وبصحبته ابنه
وتوفيا في حلب تقع خارج السور ويحدها جنوباً حارة الضوضو وشرقاً صاجليخان
وشمالاً الأبراج وغرباً ابن نصير
من عائلاتها : آل قولي , آل كلش , آل سبير , آل طحان


الجبيلة :


تصغير جَبَلة , والمراد بها المقبرة لأن شرقيها ناشز كالجبل أو هي
الكلتاوية الكبرى وما جاورها فإن تلك البقعة عالية كالجبل الصغير وعلى كل
فاطلاق اسم الجبيلة على كل المحلة من باب إطلاق اسم الجزء على الكل ومن
الناس من يسمي هذه المحلة بالجبيل تصغير جبل والجبيلة قصبة قرى بني عامر بن
الحارث بالبحرين
من عائلاتها : آل بصال , آل وفا جاويش , آل فراش , آل أبو ردن , آل صباغ ,
آل الخطيب , آل صلاحية , آل صقال , آل أبو غدة , آل سراج


الجديدة :


تصغير جديدة أي المحلة الجديدة الصغيرة ثم خففت بإزالة التشديد وبعد اجتياح
تيمورلنك حلب عام (1400) م واحراقها نزح معظم المسيحيون عنها وعندما
عادوا وجدوا أنفسهم قد فقدوا منازلهم داخل السور لذلك اختطوا أمام الزاوية
الشمالية الغربية للمدينة محلة جديدة عرفت بالجديدة وتعتبر الصليبة هي
الجديدة القديمة ومن الجدير ذكره أنها تشتهر بالدور الحلبية القديمة كدار
أجقباش ودار كبة

جسر الزلاحف :


ومن اسمها يظهر أن على شاطئ قويق الذي يعبرها كانت تتجمع السلاحف ( ويسمى
أيضاً بجسر الدباغة وهذه المحلة تمتد من باب الجنان إلى باب أنطاكية


جسر الكعكة :


قرب قسطل المشط سميت المحلة بهذا الاسم لأنه يوجد في نقطة منها بالوعة تنصب
إليها أربعة أسربة لها غطاء من الحجر مستدير مخرّق الوسط كأنه الكعكة (
هذه المحلة لا تقع على نهر قويق وإنما سميت جسراً هكذا )


جقورجق :


لفظة (( جقورجق )) بالجيم الفارسية تركية معناها الجورة الصغيرة والعامة
يسمونها سقرجق وتقع قرب بانقوسا والصحيح عندنا أن أصلها التركي جقورجق أي
الحفر الكثيرة كان يسكنها الروم الكاثوليك ويسمونها البسارنة

جلُّوم :

من أحياء حلب القديمة كانت تنفذ إلى ظاهر المدينة بباب أنطاكية غرباً وباب
قنسرين جنوباً ثم أقيم بين هذين البابين ثغرة دعيت (( خراق الجلوم )) أما
العقبة فتحد الجلوم من الشمال وفي سبب تسمية هذا الحي مذاهب :
1- أنها محرفة من (( جاء اللوم )) لأنه كان لقباً لوجيه من الحي كان له
نفوذ يخوله أن يوجه اللوم إلى أحكام السلطة وغيرها فدعي باسمه .
2- أنها محرفة من (( جلا القوم )) يراد به أن سكان الحي جلوا عن موطنهم الأصلي .
3- أنها محرفة من (( جلَّ القوم )) ذلك لأن سكانها كانوا من علية القوم .
4- ذكر الغزي أنها ربما محرفة عن سلوم وهي قسمان : جلوم كبرى وقد تسمى الجلوم البرانية وجلوم صغرى وقد تسمى الجلوم الجوانية .
أحدث في الجلوم خراقان أحدهما قديم والثاني جديد : الأول يسمى خراق الجلوم ويؤدي إلى جلوم كبرى والثاني في صليبية الجلوم
من عائلاتها : آل رسلان ( أسد ) , آل جودة , آل جزّار , آل كواكبي , آل جلبي , آل ركبي


الجميلية :


أسست سنة 1300 هـ وعرفت بالجميلية نسبة إلى جميل باشا الذي أسست في أيامه
وبنى قصره فيها ( اسمها في سجلات الحكومة السليمية نسبة الى سليم أفندي
ابن السلطان عبد الحميد خان الثاني , وأول بناء خطط في هذه المحلة هو
المكتب الاعدادي المعروف بالمكتب السلطاني وحالياً ثانوية المأمون وكان
اسم الأرض التي تقوم عليها الجميلية الحلبة وفيها كان قصر سيف الدولة
من عائلاتها : آل الجابري , آل المدرس , آل جزماتي , آل ميسر , آل فنصة , آل الوفائي


حمزة بك :


تقع قرب قاضي عسكر سميت باسم حمزة بك مجدد المسجد الذي كان يعرف قديماً بمسجد باباخان
من عائلاتها : آل محوك , آل رهوان , آل جانات , آل بوظ , آل حمزة , آل رحمون


الحميدية :


خططت في حدود سنة 1305 هـ وسميت الحميدية نسبة إلى السلطان عبد الحميد خان الثاني العثماني .
من عائلاتها : آل بيطار , آل شكور , آل حجار , آل نجار , آل حايك


خان السبيل :


وتسمى حارة الباشا فيها خان وفيها سبيل جمع ماؤه ، تقع قرب ابن نصير
من عائلاتها : آل سيريس , آل مرعي باشا الملاح (( وبه سميت حارة الباشا )) ,
آل ططري , آل قاطرجي , آل خياطة , آل منصور , آل زينو , آل حوري .


الدباغة العتيقة :


تقع قرب خان استن بول تسمى العدسات فيها جامع الدباغة العتيقة وترجع منارته إلى القرن الثالث عشر للميلاد
من عائلاتها : آل الجابري

الدلالين :

تقع قرب قارلق , من عائلاتها : آل شحيدة , آل شمسة , آل أدلبي


زقاق الأربعين :


تقع قرب التدريبية في الجديدة , يقال : إن هذه المحلة مما أسس في أيام
السلطان سليم خان العثماني بعد استيلائه على حلب أحضر لها أربعين أسرة من
المسيحيين وسميت المحلة بعددهم


زقاق الطويل :


وهو بالفعل طويل متفرع عن قسطل حرامي أمام المخفر
من عائلاته : آل ورد , آل مسلماني , آل صباغ , آل قسطلي , و آل مسكون


_ ساحة بزة :


بإمالة الزاي وفيها المذاهب التالية :
1- محرفة من البزّ وهو قماش ( النسيج ) لكثرة ما يوجد فيه من نسيج الأقمشة حيث أصلها ساحة البزازة
2- قيل طان بستاناً تأوي اليه طيور الباز الجارحة التي يصاد بها
3- قيل أن أصلها ساحة البازات أ ي الأشراف المتفوقين على غيرهم.
ومن عائلاتها : آل سفاق , آل حيص , آل بلوري , آل ريحاوي

_ السريان :

كان يطلق عليها براكات السريان ما بين الحديقة العامة وشارع الملك فيصل لصقها منطقة الجمرك يسكنها السريان وهم ثلاثة أقسام :
• قسم جاء من الجزيرة السورية في الخمسينات
• قسم جاء من الرها في العشرينات
• قسم حلبي أصيل وهم السريان الكاثوليك والسريان الآرثوذكس .
ومن عائلاتها : آل عازار , آل بندك , آل ياندم , آل سيوري , وآل توكمه جي

السفاحية :

فيها المدرسة السفاحية التي أنشأها أحمد بن صالح بن أحمد السّفّاح وتقع بين الجلوم والقلعة
من عائلاتها : آل سراج (( وفائي )) , آل طرابيشي , آل قدسي , آل كيلارجي ,
آل بُجُك , آل سنكري , آل موازيني , آل شمّاع , آل كوجك , آل جاسر , ومن
العائلات القديمة آل العادلي وهم آل دوقة كين
ويليه الجزء الثاني


السليمانية :

أسست هذه المحلة سنة 1313 هـ وهي تعرف باسم سليمان جلبي صاحب بستان كان ف ي
جهة منها وقد تعرف باسم حارة الخياط والمراد به المحامي الشهير جرجي بن
سمعان الخياط


سويقة حاتم :


كانت هذه المحلة تسمى بالسهيلية تقع بين سوق أصلان دده إلى سويقة علي
وسويقة تصغير سوق ولا نعلم شيء عن حاتم من عائلاتها : آل الجمالي , آل
خانجي , آل ميسر , آل سباعي , آل جزماتي , آل كيالي


سويقة علي :


كان فيها مسجد اسمه مسجد علي وفيه قبر رجل يسمونه علياً ويقولون إن المحلة مضافة لاسمه
من عائلاتها : آل الحاج موسى الأمير , آل الكاتب , آل الجابري


حارة السيّسي :

نسبة الى شخص من سيس ( بلدة في أرمينية ) وهي متفرعة عن شارع التلل وسكانها من الأرمن

الشابورة :

في تسميتها المذاهب التالية :
1. من شبورا السريانية ومعناها الأحمق المخنث فينتج أنه كان يسكنها أحمق مشهور فسميت باسمه .
2. من شيفورا السريانية ومعناها السور أو البوق فينتج من أن هذه المحلة كان ت قرب سور المدينة ومنها يطلق الجنود صوت البوق .
3. من يطلع على الشابورة يلحظ انتظام بيوتها وتباعدها بمقاييس فكأنها مشبورة بالشبر ولعل تسميتها تعود الى ذلك .
من عائلاتها : آل فوّال


شاكر آغا :


متاخمة للأبراج من آثارها جامع شاكر آغا وهو عامر وسبيل شاكر آغا وتسمى فرمليك

شرعسوس :

تقع قرب الألمجي قال الغزي : لا أعرف تسمية هذه المحلة بهذا الاسم قيل : هو
محرف عن كلمة شريعتلي أي المتشرع والصحيح أن هذه اللفظة كانت تطلق على
جميع المحلات الكائنة بين أقيول وساحة التنانير ونحن نرى أن شرعسوس من شرع
السوس أي مدّ عرق السوس وعرضه على الشمس

الشماعين :

تقع قرب الكتاب والشماعون المضافة إليهم هذه المحلة جماعة كانوا يصنعون فيها الشمع الشحمي المشهور .

الشميصاتية :

تقع قرب بنقوسا وتعرف أيضاً بحارة سوق الدجاج ولفظة الشميصاتية محرفة عن ((
سميزاتلي )) كلمة تركية معناها : ذات اللحم السمين , وكأن موضع هذه
المحلة كان مكاناً يباع فيه لحم الأغنام الجيدة ونحن نرى أن الشميصاتية
نسبة إلى جماعة جاءوا من سميساط مدينة على شاطئ الفرات
من عائلاتها : آل محُّوك , آل الآغا , آل مكي , آل حمدون , آل الأحمر , آل منصور

صاجليخان :

قسمان الفوقاني والتحتاني تقع قرب قاضي عسكر وفيها مذهبان :
1- صاجليخان : كلمة تركية معناها خان أبي الشعر وعليه تلفظ الجيم جيماً فارسية .
2- أنها بالجيم العربية وأن صاج تركية معناها الصحيفة من المعدن وعليه فمعنى صاجليخان : الخان المصفح بابه بالحديد .

صاجليخان الفوقاني يعرف باسم هارون دده ومعنى (( دده )) الأب والجد وأطلقت اصطلاحاً على الدرويش القديم .
أما التحتاني فيعرف بآغاجق وآغاجق كلمة تركية معناها الآغا الصغير
من عائلاتها : آل خواتمي , آل درعوزي , آل وتار،آل جاويش , آل شهوان , آل قولي , آل لبابيدي , آل أبو راس

_ الصاخور :

ليس في الفصحى فاعول من الصخر وعلى كل حال فالعامية صاغتها للتعبير عن
الأرض الصخرية المرتفعة في الصخور يقع هذا الحي شرقي حلب على يسار الطريق
المؤدي للمطار , أنشئ عام (1946)

الصفصافة :

خارج باب النيرب , أرضها منخفضة ينحدر إليها الماء من خندق باب المقام , وكان على هذا الماء تغرس أشجار الصفصاف
من عائلاتها : العساسنة .

الصليبة :

تقع بين بوابة القصب والتلل والتومايات تأسست في القرن الخامس عشر الميلادي
أي في أواخر أيام الدولة الشركسية المصرية بعد حادثة تيمور لنك وقد تسمى
التلل بالصليبة الصغيرة تمييزاً لها عن هذه... والصليبة بقعة ذات أربعة
مفارق أزقتها ضيقة وأبنيتها متعانقة يظهر طابع القدم عليها تتميز بوجود
دور شرقية رائعة الجمال ويوجد فيها عدد من الكنائس الهامة ككنيسة الروم
الأرثوذكس وكنيسة الأرمن الكاثوليك وغيرها . . .
من عائلاتها : آل بليط , آل صائغ , آل سابا , آل جنيدر , آل عابديني , آل ضاهر , آل الحمصي

الضوضو :

تقع قرب الصفصافة فيها دفين يسمونه الشيخ محمد الضوضو

العاشور :

ليس في الفصحى فاعول من عشر إنما هي صيغة جاءت بها العامة يريدون بالعاشور .
العشار : آخذ العشر و ملتزمه وقد تكون الكلمة سريانية من (( عشرا ))
جابي العشور مما يدل على أن الحي كان يقطنه عشار هذه المحلة متفرعة عن
قسطل الحرامي وكان المسيحيون يقطنون العاشور
من عائلاتها : آل صباغ , آل عبه جي , آل حطب , وآل عاشور

_ العرقوب :

العرقوب من الوادي : وهو موضع فيه انحناء والتواء شديد والعرقوب : طريق في
الجبل والعرقوب : طريق ضيق يكون في الوادي البعيد القعر لا يمشي فيه الا
واحد وتقع العرقوب بين الميدان وأقيول ينتشر فيها معامل النسيج
العريان :

عرفت بالعريان نسبة إلى الشيخ العرياني المدفون في المسجد المنسوب إليه
من عائلاتها : آل حكيم , آل خطيب , آل قنبري

العزيزية :

افتتحت المحكومة عام (1868) م مكتباً لتعليم الناشئة الصنائع اليدوية
ولتأمين المال اللازم لتجهيزه أعلنت عن بيعها الجبل المطل على نهر قويق
وكان اسمه جبل النهر فأقبل التجار المسيحيون على شرائه وبُدئ ببناء المنازل
فيه
من عائلاتها : آل حمصي , آل غزالة , آل برغل , آل مكربنة , آل براهمشا , آل
جنبرت , آل كورنلي , آل الخوري , آل شعراوي , آل الخياط , آل الأخرس ,
آل شُلْحت , آل أسود , آل عبه جي

العقبة :

يقال لها عقبة بني المنذر وسميت عقبة لنشوزها عن بقية أرض حلب ولا ندري إضافتها لبني المنذر ولعلهم أول من نزلوها بعد الفتح
من عائلاتها : آل طرابلسي , آل واعظ , آل مهروسة

الفرافرة :

تقع شمال المدرسة الاسماعيلية ثمة مذاهب محتملة في سبب تسميتها :
1- اسم حي الفرافرة مستعار من واحة الفرافرة في الصحراء الليبية .
2- أطلق على الحي اسم الفرافرة لما يمتاز به عن سائر الأحياء بغزارة المياه .
3- نسبة إلى بني فرفور , وكانوا رؤساء .
من عائلاتها : آل الشريِّف , آل المدرس , آل المرعشي , آل الوفائي , آل
قاطر اغاسي , آل القدسي , آل يكن , آل العنتابي , آل الأوبري , آل دلال
باشي .


الفرّايين :


قرب قاضي عسكر وهي قسمان : الفرايين الفوقاني والفرايين التحتاني , ويراد بالفرايين الذين يشتغلون بالفراء
من عائلاتها : آل ختّام .

الفردوس :

الفراديس موضع بحلب قرب قرية خُساف محلها خارج باب المقام , وكانت القرن
السادس من أعمر مناطق حلب وأعظمها آثار دينية كالمساجد والمدارس والزوايا
والترب

فِرْمِلِيك :

هي شاكر آغا نفسها سميت باسم فرن يعرف باسم فرن ميريك يرى البعض أنها تحريف فرن الملك
من عائلاتها : آل مسلاتي , آل مستت , آل عكام , آل كرز ون , آل عمّوري , آل باقو


الفطايس :


قرب الهزازة... من عائلاتها : آل فارة , آل استانبولي


قاضي عسكر :


كان يسكنه قاضي الجيش العثماني , تقع هذه المحلة قرب حمزة بك والمشاطية
من عائلاتها : آل حمزة , آل أمونة , آل شريمو , آل حبو , آل أبو عمشة .


حارة القرباط :


هذه المحلة في شرقي جامع التوبة أهلها من عرق هندي , ولغتهم الخاصة بهم شبيهة ببعض لغات الهنود .

قرلق :

كلمة قرلق تركية معناها المثلجة فكأن موضعها كانت تعمل فيه المثالج , تقع خارج باب الحديد بين التاتارلر والدلالين
من عائلاتها : آل البيك , آل حرْبلي , آل بابنسي , آل كعدان , آل مزكتلي ,
آل الزين , آل شويحنة , آل قطّاع , آل أبو حديد (( دقاق )) , آل مؤذن ((
الحريري )) , آل كبه وار , آل بطيخ .


قسطل الجورة :


قرب العريان فيها قسطل ينزل إليه بدرجات كثيرة وتعتبر قسماً من تراب الغربا
من عائلاتها : آل جليلاتي , آل عرفة


قسطل الحرامي :


أعظم أثر فيها جامع بردبك المعروف بجامع قسطل الحرامي أو الحَرَمي … وجر
إليه الماء من قناة حلب بقناة خاصة لذا يسمى بالحرامي لأنه ينال ماءه دون
استحقاق شرعي (( يرى بعض سكان المحلة أن الاسم نسبة إلى الحرمين أو الحرم
حيث كان يجتمع أمامه حجاج بيت الله الحرام قبل الانطلاق للتزود بالماء
فهو قسطل الحرمين أو الحَرَمي ))
من عائلاتها آل الورد , آل مسكون , آل حنطاية , آل عبه جي , آل أشتر , آل بركات , آل حجو , آل عبدو


القصيلة :


ربما كان موضع هذه المحلة يزرع شعيراً لرعي الدواب أيام الربيع فكان يسمى
القصيلة أي الأرض المزروعة شعيراً على ماهو معروف عند الحلبيين ويحتمل أن
تكون كلمة قصيلة محرفة عن فصيلة بالفاء لأن محلها بالفضاء بين السور
القديم والفصيل
من عائلاتها : آل مصري , آل الغو , آل كوسا , آل أنيس , آل قرقناوي


الكَتّاب :

كانت تعتز الكتاب أن أحياء حلب فيها المقرئون فقط أما هي ففيها معلم للخط ,
وقيل بل هي من الكتاب وهو ساعي البريد تقع بين العينين والجميلية


الكلاّسة :


سميت هذه المحلة بالكلاسة لأن فيها أتانين الكلس وهي تبلغ اثني عشر أتوناً
وكان أكثر سكانها يعانون حرفة الكلس وقطع الحجارة من مقاطعها ونحتها
وبناءها , أما الآن تكاد تخلو من أتانين الكلس ( وكانت تسمى قبل القرن
السابع الحاضر السليماني حيث كان فيها قصر بناه سليمان بن عبد الملك في
أيام ولايته واليه ينسب هذا الحاضر ) , تقع الكلاسة ما بين المغاير جنوباً
وباب أنطاكية شمالاً وما بين مقبرة الكليباتي شرقاً والنهر غرباً
من عائلاتها: آل جاموس , آل صهريج , آل حمدان (( بركات )) , آل هبراوي , آل قلعه جي , آل كاتبه , آل كربوج , آل قباني , آل حسكل


الكلتاوية :


هي جزء من الجبيلة ( داخل باب الحديد ) سميت باسم المدرسة الكلتاوية التي
بناها الأمير طقتمر الكلتاوي , والكلتاوية منطقتان : الكلتاوية الكبرى
والكلتاوية الصغرى
من عائ لاتها : آل دواليبي , آل سيفي


كوجوك كلاسة :


معناها الكلاسة الصغرى , تقع قرب الألمه جي وتمتد من العريان إلى قسطل الزيتون
من عائلاتها : آل مسلاتي , آل صباغ , آل الورد , آل حزين , آل قصبجي


الماوردي :


فيها قسطل في رأس زقاق ابن أبي عُطى يعرف بقسطل الماوردي ويقال كان هذا
الحي بستاناً فيه تفاح ماوردي تقع بين قسطل الجورة والألمه جي


حارة المحب :


اختصار محب وهذا الاختصار هو السائد في التسمية تقع قرب عبد الرحيم عرفت
هذه المحلة بأسرة قديمة كانت تسمى بيت محب الدين لم يبق منهم أحد يعرف
والمحلة قد تعرف الآن باسم بيت العقيلية نسبة إلى زاوية العقيلية تقع بين
المبلط والمغربلية
ومن عائلاتها آل عقيلي .


محمد بك :


وتعرف أيضاً بالتكاشرة محلها خارج باب النيرب اثنان من أسرة المكانسي في
هذا الحي تزوجا حفيدتي محمد بك بن قانصوه الغوري فسمي الحي به
من عائلاتها : آل كنجو , آل تلاليني , آل مكانسي , آل بهايا , آل دعدوع ,
آل برِّي , آل صعب , آل الحواضرة , آل البيطار , آل حميدة


المرعشلي :


تقع قرب العريان سميت بالمرعشلي نسبة إلى صاحب القبر الموجود في مسجدها واسمه عمر المرعشلي


المستداميّة :


تقع قرب البياضة كانت تسمى حارة البستان أما نسبتها إلى مستدام بك فحادث
بحدوث تعميره جامع النفيسية ومستدام بك بن عبد السلام أحد عتقاء السلطان
قانصوه الغوري

المشارقة :

من الأحياء المحدثة في ظاهر مدينة حلب القديمة كان يفضى إليها من باب الجنان تواً بعد أن يعبر جسر يدعى بجسر عريبة تسميتها مذاهب :
1- أنها محرفة من (( بشانقه )) جمع البشناق : وهم اليوغسلافيون الإسلام .
2- أنهم من المشرق : على وزن مفاعلة . وعلى ذلك يخلص أرباب ه
أحمد زينو
أحمد زينو
Admin

تاريخ التسجيل : 31/03/2011

عدد المساهمات : 70

الجنس : ذكر

34

الابراج : الجدي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى